ابرز توقعات الدكتور سمير طنب للعام 2014 في لبنان والمنطقة:

بداية سنة 2014 في لبنان هي مثل نهاية 2013، يلفها الجمود السياسي والاقتصادي والتوتر الأمني والاغتيالات، خاصة في طرابلس والبقاع وبيروت وصيدا والتي تطال في جزء منها الجيش اللبناني بعد تطويقه للمخيمات الفلسطينية في صيدا ، كما تطال أماكن عامة ودور عبادة وإزدياد موجة الخطف .
– حدث كبير في مطار بيروت هو عبارة عن إنفجار في حرم المطار..
– محاولة إغتيال رئيس حزب لبناني أثناء إلقائه خطاباً في مكان عام.
– هناك حرب أهلية داخلية في لبنان ستكون بمعظمها حرب سنية شيعية في عدة مناطق أهمها بيروت وطرابلس والبقاع ، وتكون أماكن عبادة مسيحية “فشة خلق” للمتصارعين.
– يقوم قداسة البابا بزيارة مفاجئة الى الشرق الأوسط من اجل وقف هجرة المسيحيين من الشرق ، وقد يزور لبنان وسوريا (خاصة منطقة معلولا) والأردن والعراق.
– في منتصف السنة، الجيش اللبناني بمجلسه العسكري سيستلم فعلياً الحكم والأمن على الأرض بعد إعطائه الصلاحيات من حكومة تصريف الأعمال أو حكومة صورية جديدة.
– يتعرّض لبنان الى سخونة على الحدود اللبنانية الأسرائيلية، لكنها تبقى تحت السيطرة في عدة مراحل من السنة.
– المنطقة المحيطة بقصر بعبدا ستتعرّض لقصف صاروخي لعدة مرات قبل إنتهاء ولاية الرئيس ميشال سليمان.
– لن ينجرّ حزب الله الى معارك جانبية داخل لبنان كما كان يفعل في الماضي ، بل استراتيجيته الآن هي منع وصول الأصوليين الى ارض لبنان.
– محاولة إغتيال مسؤول سياسي كبير عن طريق إنفجار في منطقة بيروت الإدارية .
– في النصف الثاني من 2014 ، قد يحصل مؤتمر لبناني وإقليمي ودولي داخل لبنان أو خارجه على أثر أحداث سياسية وأمنية وإغتيالات وصعوبات يمرّ بها بعض المصارف اللبنانية وذلك من أجل حل مشاكل لبنان على طريقة إتفاق الطائف وإتفاق الدوحة، وذلك خصوصاً بعد الفراغ الرئاسي المحتمل.
– النصف الثاني من 2014 فيها بداية تقارُب بين 8 آذار و14 آذار وذلك على أثر تقارب سعودي إيراني ، ويخّف عندها التوتر السياسي وتعود حلقات الحوار.
يتمّ إنتخاب رئيس الجمهورية اللبنانية بعد صفقة أميركية ايرانية وبموافقة سوريا لأن إيران تتكّلم باللسان السوري وتتقاسم ايران والسعودية منصب رئاسة الجمهورية والحكومة ، أما المسيحيون فيكونون ضحية عدم تمثيلهم الصحيح في الوزارات والادارات العامة.
– مشكلة شحّ المياه في لبنان ستستمرّ لأشهر، لكن الدولة ستجد لها حلاً بعد إتفاقها مع شركات خاصة دولية تقوم بالبدء ببناء سدّين جديدين مع نهاية السنة
– لواء من الجيش اللبناني أكثريته من السّنة يدخل الى كامل طرابلس لفرض الأمن ونزع الأسلحة ، وهذا يُعّد بداية للكونتونات الأمنية.
– الجيش السوري يدخل طرابلس فجأة بقرار دولي لتهدئة الأوضاع الأمنية ولموأزرة الجيش اللبناني.
– إكتشاف طبّي في لبنان لمعالجة السرطان على يد طبيب لبناني .
– سنة 2014 يحصل إتفاق اسرائيلي لبناني لبدء التنقيب عن النفط والغاز في المناطق المتنازع عليها في جنوب لبنان بوساطة قبرصية وأمميّة.
– تراجُع الخطر عن عرسال بعد أن يُسلم رئيس البلدية مطلقي النار على الجيش اللبناني ومحرّضيهم.
– نائب رئيس مجلس نواب سابق يلعب دوراً محورياً على صعيد الطوائف المسيحية ويكون له دور فاعل في الحركة السياسية المقبلة.

مواضيع ذات صلة

إكتب تعليقك

إسمك الكريم * رابط موقعك المُفضل